::: مرحبا بكم .. صندوق ضمان الودائع المصرفية :::
 
 

 

 نبذة تعريفية عن الجمعية الدولية لضامني الودائع  IADI 

الجمعية الدولية لضامني الودائع  IADI International Association of Deposit Insurers  تأسست في مايو 2002 لتحسين فعالية وكفاءة أنظمة ضمان الودائع المصرفية بتطوير واستحداث الأدوات والإرشادات التي تفيد أنظمة الدول الأعضاء وتلك الدول التي ترغب في تأسيس أو تحسين وتطوير أنظمة لضمان ودائعها وذلك بالتعاون الدولي بين أعضاء المنظمة. كما يتبادل الأعضاء معرفتهم وخبرتهم وتجاربهم أيضاً خلال الاشتراك في المؤتمر الدولي السنوي للمنظمة (IADI)، والمنتديات وورش العمل والدورات التدريبية التي تقيمها المنظمة. ومن أهداف المنظمة تقديم الدعم الفني والمعرفي والاستفادة المتبادلة من تجارب الدول المختلفة لتنمية و تطوير عملية ضمان الودائع.

انضم السودان للجمعية الدولية لضامني الودائع في العام 2005م ، ويرأس الصندوق حالياً مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

MENA) Middle East And North Africa Regional Committee) بالجمعية الدولية لضامني الودائع (IADI).

ممثلاً بالسيد/ د. عبد القادر محمد أحمد ـ المدير العام.

ويبلغ عدد الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية لضامني الودائع IADI حالياً 79 دولة ، كما إن المنظمة الدولية لضامني الودائع منظمة غير ربحية تأسست تحت القانون السويسري ومقرها في بنك التّسويات الدّولية في مدينة بازل بسويسرا. وتعمل المنظمة وفق هيكل تنظيمي إقليمي حيث تم تقسيم الدول الأعضاء لسبع مجموعات إقليمية هي: 

  • مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  •  مجموعة الدول الأفريقية.

  •  مجموعة الدول الأوروبية.

  •  مجموعة الدول الأوروبية الآسيوية.

  •  مجموعة الدول الآسيوية الباسيفيكية.

  •  مجموعة دول أمريكا الشمالية.

  •  مجموعة دول أمريكا اللاتينية.
    الجدير بالذكر أنه يمكن للدولة الاشتراك في أكثر من مجموعة حيث نجد إن السودان على سبيل المثال يرأس مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما إنه عضو فعال في المجموعة الإقليمية للدول الإفريقية وبالمثل تشارك تركيا بفعالية كعضو في مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي عضو في مجموعة الدول الأوروبية.

نبذة تعريفية عن مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA
تهدف مجموعة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تشجيع عملية تبادل التجارب بين دول المنطقة وخلق علاقات توأمة وتعاون مع بعضها البعض.كما تقدم يد العون المعرفي والفني لكل دول المنطقة وتساعدهم في الحصول على عضوية الجمعية الدولية لضامني الودائع. و يبلغ عدد الدول الأعضاء في مجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حالياً ثماني دول هي السودان ، الأردن ، لبنان ، تركيا ، ليبيا، الجزائر ، المغرب و فلسطين.
نبذة تعريفية عن مجموعة الدول الأفريقية ARC
تهدف مجموعة دول الإفريقية إلى تشجيع عملية تبادل التجارب بين دول المنطقة وخلق علاقات توأمة وتعاون مع بعضها البعض. و تتكون من السودان ، كينيا ، لسوتو ، نيجيريا ، مورشيص ، جنوب أفريقيا ، تنزانيا ، أوغندا و زمبابوي.
نبذة تعريفية عن مجموعة الدول الإسلامية IDIG
لقد عمل السودان مع مجموعة من الدول التي تطبق أو التي تسعى لتطبيق أنظمة ضمان ودائع إسلامية على تأسيس المجموعة الإسلامية لضماني الودائع  IDIG) Islamic Deposit Insurance Group). وهي مجموعة تهدف لتطوير أنظمة ضمان الودائع التي تعمل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية السمحة. ومن أبرز أعضاء هذه المجموعة السودان، ماليزيا، تركيا، الأردن، المغرب، أندونسيا. تعقد المجموعة الإسلامية سمناراً سنوياً عن ضمان الودائع الإسلامية وقضايا الصناعة المصرفية الإسلامية ، تجدر الإشارة إلى أن السودان استضاف السمنار الإسلامي الثالث في الخرطوم في الفترة من 26- 28 أبريل 2011م ، والسودان هو الدولة الوحيدة التي تطبق نظام إسلامي كامل Full-fledged لضمان كافة الودائع الجارية والادخارية والإستثمارية.